الشريط الاقتصادي
الرئيسية / حكوميات / للمرة الثانية ..قانون الجمارك الجديد على طاولة الحكومة..فمتى سيبصر النور؟!

للمرة الثانية ..قانون الجمارك الجديد على طاولة الحكومة..فمتى سيبصر النور؟!

سينسيريا- ناديا سعود
انطلاقا من الدور الهام للجمارك العامة درس مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس مشروع قانون الجمارك الجديد للمرة الثانية بهدف الوصول إلى هيكلية إدارية قادرة على وضع الخطط المتعلقة بالجمارك ومتابعتها والإشراف والرقابة على تنفيذها لرفع سوية الجمارك لتكون من أهم الهيئات العامة لسورية بعد الحرب ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره.
ويتضمن مشروع الصك التشريعي تعديلاً لإدارة الجمارك من مديرية إلى هيئة عامة يديرها مجلس إدارة يضم في عضويته ممثلين عن كافة الجهات ذات العلاقة، كما نص على أحكام جديدة في آلية تسعير البضائع المستوردة حفاظاً على حقوق الخزينة العامة من الرسوم الجمركية، وتعديلات تخص مواضيع مختلفة تتعلق بتحليل البضائع وآلية إلزام المستورد بإعادة تصدير البضائع المرفوض إدخالها إلى القطر ورفع مقدار الغرامات الجمركية بقصد التشدد في معاقبة التهريب والمخالفات الجمركية.
وفي خطوة نوعية لتأمين متطلبات مرحلة إعادة الإعمار كلف المجلس وزارات الإدارة المحلية والبيئة والأشغال العامة والإسكان والعدل وضع التشريع الخاص بكل منطقة عقارية يراعي خصوصيتها ويقدم التسهيلات اللازمة لها ويمنح السلطات المحلية دوراً مهماً في هذا العمل، مع مراعاة الإبقاء في كل منطقة على شاهد عمراني تعرض للتخريب يقدم رسالة عن فداحة العمل الإرهابي فيها وذلك بالتنسيق بين وزارات السياحة والإدارة المحلية والإعلام.
ولأن يأخذ الإعلام دوره الحقيقي في تعزيز قوة الدولة قدم وزير الإعلام المهندس رامز ترجمان عرضا حول الإجراءات المتخذة لإعادة هيكلة الوزارة والجهات التابعة لها وتفعيل دور الإعلام ولا سيما في المجال التنموي.
وكلف المجلس كافة الوزارات وضع خطة تدريب واضحة لكل وزارة حسب اختصاصها والحاجة لها لرفع كفاءة العاملين فيها بما يمكن كل وزارة من أداء الدور المطلوب منها .
وبنفس المستوى ناقش المجلس دعم بعثات الإيفاد الخارجي ومتطلبات تطوير عملها بما يمكن الموفدين من القيام بالمهام الملقاة على عاتقهم وكذلك الأمر لعب دور حيوي في عملية الترويج الدولي لمرحلة التعافي التي تشهدها سورية على كافة الأصعدة، وطلب من وزارتي الثقافة والسياحة وضع خطة تدريب منهجية لصقل مهارات الموفدين وتزويدهم بوثائق تعريفية بجمالية البلاد.
واعتمد المجلس أعمال اللجنة الحكومية المشكلة للكشف على العقارات ذات الصفة الحراجية الواقعة ضمن المخططات التنظيمية أو المراد إدخالها ضمن المخططات التنظيمية في محافظة طرطوس وتوصيفها وبيان إمكانية الاستغناء عن صفتها العقارية.
وكلف المجلس وزارة الصناعة دراسة الجدوى والفرق من استخدام الأكياس البلاستيكية والورقية في تعبئة مادة الإسمنت ومدى تأثيرها الإيجابي على هذه الصناعة لجهة تخزينها ونقلها خصوصا أن الإسمنت يعتبر مادة أساسية في مرحلة إعادة الإعمار.
كما وضع المجلس روائز ومحددات لتنظيم المؤتمرات والندوات وورشات العمل التي يقيمها القطاعين العام والخاص تتضمن تنسيق هذه الفعاليات من حيث المكان والزمان والرعاية المطلوبة لأن تكون واضحة وغير عشوائية.

اقرأ أيضا

تغيرات جديدة شملت مدراء المصرفيين العقاري والصناعي..فمن هما المديرين الجديدين!

  سينسيريا-خاص أصدر المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء قراراً يقضي بندب الدكتور مدين علي ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص