الشريط الاقتصادي
الرئيسية / حكوميات / وزير الصناعة: فترة تقديم العروض لإقامة معمل العصائر في اللاذقية انتهت

وزير الصناعة: فترة تقديم العروض لإقامة معمل العصائر في اللاذقية انتهت

سينسيريا-خاص
ناقش أعضاء لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية الصناعة والجهات التابعة لها للعام 2018 والبالغة 4ر16 مليار ليرة.
وتركزت مداخلات أعضاء اللجنة حول ضرورة الإسراع بتنفيذ مشاريع الشركات والمؤسسات الصناعية وفق قانون التشاركية أو الاستثمار بعيداً عن الطرق التقليدية وتبسيط إجراءات المتقدمين لهذه المشاريع والاعتماد على الخبرات الوطنية وإعادة التزام الدولة بتعيين خريجي التخصصات التي تحتاجها الوزارة في مؤسساتها و تضافر الجهود مع الجهات ذات العلاقة لتخفيف الاجراءات بشان القروض التنموية والانتاجية.
وتساءل الأعضاء وحول واقع هيئة المواصفات ومركز تطوير الإدارة والإنتاجية المراحل التي وصلتها مشاريع العصائر والأدوية والسيرومات و إجراءات عودة إقلاع مشروع زجاج الفلوت ووضع صناعة الزجاج والصناعات الغذائية وتخفيض أسعار المحروقات للصناعيين.
وحول وضع معمل البطاريات ومشروع صناعة البازلت وتعديل نظام العقود ومشاريع تطوير معامل الإسمنت ومشروعي خط أقمشة الجنز ونول السجاد الحديث في النسيجية وتطوير معامل الاسمنت.
وأوضح وزير الصناعة المهندس أحمد الحمو أن مشاريع وزارة الصناعة تركز على استثمار المواد الأولية المتوفرة محلياً في كافة المجالات، بهدف تشجيع زيادة المساحات الزراعية وتوفير المنتجات التي تحتاجها السوق المحلية وتصدير الفائض وتوفير فرص عمل وتحقيق رعية اقتصادية، تنعكس على الاقتصاد الوطني وزيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الاجمالي.
وأشار الوزير الحمو إلى الدور الذي تقوم به هيئة المواصفات و المقاييس العربية السورية في ومركز الاختبارات و الأبحاث الصناعية في وضع المواصفات للمنتجات المتداولة محلياً، وإجراء الإختبارات عليها بهدف حماية المستهلك و قيام مركز الإدارة و الإنتاجية بتأهيل الكوادر العاملة في مؤسسات الوزارة و الوزرات الأخرى.
و بين الوزير الحمو أنه منذ يومين انتهت فترة تقديم العروض بشأن إقامة معمل العصائر الذي سيقام في اللاذقية و أن الوزارة تمكنت من تخفيض قيمة العروض المقدمة من قبل العارضين بنسبة كبيرة والوزارة ستعمل على إتمام إجراءاتها بشأن إقامة المعمل، لافتاً إلى أهمية مشروعي النول الحديث في سجاد السويداء و خط أقمشة الجنز في نسيج اللاذقية و الذين سيسهمان بشكل كبير في القطاع النسيجي بعد استكمال دراسة العروض واستكمال الإجراءات، مشيراً إلى التوسيع في الصناعات الدوائية عبر مشروعي السيرومات باللاذقية و الأدوية في السويداء لسد الحاجات المحلية وتصدير الفائض مع وجود بشائر لعودة إقلاع معمل الفلوت وتدقيق الدراسة التسويقية لمشروع إقامة خط تصنيع فوط الأطفال في ظل وجود منتجات مثيلة لافتا إلى الضرر الكبير الذي لحق بشركات مؤسسة السكر، مع السعي لإقامة معمل خميرة و خط تكرير السكر الخامي في شركة سكر تل سلحب و الاستمرار بصيانة الآلات آملا بتهيئة الظروف المناسبة للتوسع في زراعة الشوندر لسد الحاجات التصنعية لمعامل السكر.
وأوضح الحمو أن وزارة الصناعة تعمل على استكمال تأهيل وتطوير خطوط الإنتاج في شركات الاسمنت لزيادة القدرات التصنيعية لها وتوفير احتياجات البناء و الإعمار متمنيا استكمال ظروف زراعة القطن و التوسع إلى جانب الإجراءات المتخذة في هذا المجال مجال توريد الأقطان من المناطق الشرقية واستيرادها بها لسد حاجات شركات الغزول في القطاعين العام و الخاص.
ولفت الوزير الحمو إلى الأهمية الاقتصادية للتوسع في زراعة التبغ و تصنيعه، و الإجراءات التي تقوم بها المؤسسة العامة للتبغ في هذا المجال واتخاذ خطوات.
وتوقع وزير الصناعة أن تصل نسبة تنفيذ الخطة الاستثمارية لمشاريع الوزارة قبل نهاية العامة إلى نحو 67 بالمئة، مطالبا بالإسراع في إنجاز دفاتر الشروط للمشاريع التي سيتم تنفيذها العام القادم قبل نهاية العام الحالي والخروج من نمطية العمل في تنفيذ الخطط الاستثمارية.

اقرأ أيضا

تثبت العمال المؤقتين وإيجاد آلية دعم للمؤسسات الإنتاجية..خميس: العمل بشكل مكثف لإعادة هيكلة مؤسسات القطاع العام

  سينسيريا – ناديا سعود حول تطوير آلية العمل المشترك لتذليل العقبات والتحديات التي فرضتها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص