الشريط الاقتصادي
الرئيسية / صادرات / “الاقتصاد” تحدد الشروط الواجب توافرها في المستفيدين من خدمات الدعم

“الاقتصاد” تحدد الشروط الواجب توافرها في المستفيدين من خدمات الدعم

حددت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية شروط التسجيل في سجل الشركات للمستفيد من الخدمات التي تقدمها هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات وذلك لاعتماد آلية تنظيمية لإنشاء قاعدة بيانات لجميع المصدرين السوريين، وفق تأكيدات مدير عام الهيئة المهدي الدالي أن هذه الشروط تمحورت أن يكون المستفيد عضواً في إحدى الاتحادات أو غرف (الصناعة – التجارة- الزراعة- السياحة- المصدرين- الحرفيين) أو مسجلاً في هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أو إحدى جهات القطاع العام أو المشترك، أو أية جهة يقبلها مجلس إدارة الهيئة. وأن يكون منتجاً للسلعة أو الخدمة المطلوب دعمها أو مصدراً لها، وأن تتحقق فيه شروط الدعم التي يقرها المجلس، على أن يقدم الوثائق والاستثمارات المطلوبة من قبل الهيئة.

وتضمن قرار الوزارة الوثائق والأوراق المطلوبة للتسجيل، والمتمثلة بطلب تسجيل حسب النموذج المعتمد في الهيئة، يمكن الحصول عليه من ديوان الهيئة أو من الموقع الالكتروني للهيئة أو من إحدى غرف التجارة أو الصناعة أو الزراعة، وصورة طبق الأصل (مصدقة) عن السجل التجاري أو الصناعي أو الزراعي أو الحرفي للمستفيد. وصورة عن الهوية الشخصية لأصحاب الشركات أو المفوضين بالتوقيع أصولاً مع ثلاث صور شخصية.

وتضمن القرار آلية تسجيل الشركات في السجل بحيث تقدم طلبات التسجيل حسب النموذج المعتمد في ديوان الهيئة، وتدرس الطلبات من قبل مديرية صندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات للتحقق من صحة المعلومات واستكمال الاستمارة لكافة البيانات المطلوبة، ويمسك سجلاً ورقياً برقم يؤرخ ويختم بخاتم مديرية الصندوق، ولكل صفحات السجل، ويدرج فيه أسماء وبيانات المستفيدين والمستوفين للشروط، ثم يتم إدخال البيانات الورقية الواردة إلى الهيئة إلى برنامج الكتروني معد لهذه الغاية ضمن نموذج معتمد في مديرية الصندوق ويتم فرزها حسب القطاعات، ومن ثم يتم اعتماد رقم مع رمز خاص لكل شركة ليكون الأساس في التواصل بين الهيئة والمستفيد.

وأجاز القرار للمستفيد أن يتقدم بطلب خطي عند الحاجة لإجراء أي تعديل على البيانات المدونة في السجل مصحوباً بالأوراق الثبوتية اللازمة، وتقوم الهيئة بدراسة الطلب ويتم إجراء التعديلات المطلوبة في حال ثبوتيتها.

وحدد القرار التسجيل في السجل كل خمس سنوات من تاريخ التسجيل أو آخر تجديد، على أن يرفق بطلب التجديد المستندات المطلوبة للتسجيل. كما حدد القرار مبلغ 5000 ليرة سورية كبدل انتساب يدفع لمرة واحدة ويسدد لدى هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات وبالتنسيق مع وزارة المالية.

 

وأشار القرار إلى حالات الشطب من السجل في حال مخالفة الأسس والضوابط المتعلقة بشروط الحصول على الدعم ولائحته التنفيذية، وفقدان المستفيد أحد الشروط الواجب توافرها للقيد في السجل، وتصدر الهيئة القرار بشطب القيد من السجل للمخالفين بعد موافقة مجلس الإدارة، وفق القوانين والأنظمة المتبعة.

المصدر: البعث

اقرأ أيضا

أعداء التصدير أم اعداء النجاح؟

يتعرض محمد السواح رئيس اتحاد المصدرين لحملة تشويه من قبل بعض الأشخاص الذين يترحون بدوافع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص