الشريط الاقتصادي
الرئيسية / نفط و طاقة / إعادة 12 بئراً غازياً ونفطياً إلى الإنتاج بعد إطفاءهما خلال 170 يوماً بخبرات وطنية

إعادة 12 بئراً غازياً ونفطياً إلى الإنتاج بعد إطفاءهما خلال 170 يوماً بخبرات وطنية

 

مادلين جليس- سينسيريا
أكد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم أن كل الآبار في حقل حجار (2 –6- 7 – 8 – 9 -10) تم إطفاؤها ووضعها في الإنتاج، ودخل الخدمة أيضاً (12)، وبقي البئر ( 11 ) تعمل عليه الحفارة حالياً لإصلاحه، ويحتاج من 15 -20 يوم لوضعه في الإنتاج، إنتاجه المتوقع 250 ألف متر مكعب يومياً.
وذكر وزير النفط إنه تم إخماد بئري حقل المهر ( 3 – 4 ) ووضعهما في الإنتاج، فيما تم تجهيز رؤوس الآبار مهر (1 – 2)، و أدخلت في الخدمة ليبلغ مجموع إنتاج حقول حيان 3.589 مليون متر مكعب يومياً .
وبالنسبة لحقل الشاعر فقد أوضح غانم أنه تم تجهيز كل من الآبار الغازية (101-103-106-109- 110 ) والعمل جارٍ حالياً على البئر ( 108 ) الذي سيتم وضعه في الخدمة خلال 10 أيام بإنتاج متوقع 400 ألف متر مكعب ليبلغ مجموع الإنتاج الغازي بحقل شاعر 2.3 مليون متر مكعب يومياً ستوضع في الخدمة فور تجهيز الخط ليصل إلى معمل إيبلا.
أما الآبار النفطية في شاعر ( 105- 111- 112 ) تم تجهيزها و هي تنتج 1800 برميل نفط يتم نقلها يومياً إلى محطة التيفور.
وأشار غانم إلى الجهود التي قامت بها الخبرات الوطنية في قطاع النفط والغاز من خلال إطفاء الآبار التي تعرضت للتخريب، فقد بلغ مجموع الآبار التي تم إخمادها وإصلاحها وإعادتها إلى الإنتاج 12 بئراً، في وقت قياسي استغرق 170 يوماً، من خلال تأمين مستلزمات العمل والمياه، و بعض أدوات الإطفاء التي جرى تصنيعها محلياً، وتجهيزات رؤوس الآبار على التوازي، مع عملية إطفاء النيران، مشددا على ان الخبرات المتراكمة قلصت زمن انجاز كل بئر لاحق، مما جعل زمن الإنجاز قياسياً بالمعايير العالمية.
وعن وضع المشتقات النفطية في فترة العيد وخاصة مادة البنزين أكد غانم أنه تم تعزيز كميات البنزين المخصصة لكافة المحافظات، مع العلم بأن مستودعات محروقات مستمرة في تزويد المشتقات النفطية خلال فترة العيد دون أي توقف.

اقرأ أيضا

مدير محروقات ريف دمشق: 4 ملايين ليتر وزعت خلال العشر الأول من الشهر الجاري

سينسيريا-مادلين جليس أوضح فيصل طريف مدير محروقات ريف دمشق أن طريقة توزيع مازوت التدفئة تتم ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص