الشريط الاقتصادي
الرئيسية / نبض السوق / “الكيميائية”: إنشاء مشروعين لإنتاج الأدوية والسيرومات بتكلفة تتجاوز 12 مليار ليرة العام القادم

“الكيميائية”: إنشاء مشروعين لإنتاج الأدوية والسيرومات بتكلفة تتجاوز 12 مليار ليرة العام القادم

سينسيريا – مجدولين طه

قال مدير المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية الدكتور أسامة أبو فخر في تصريح خاص لـ”سينسيريا” أن قيمة الإنتاج المخطط له حتى آخر شهر تموز لعام 2017 بلغت 15.3 مليار علماً أن قيمة الإنتاج الفعلي وصل إلى 7.1 مليار بينما كانت نسبة التنفيذ 46%، مشيراً إلى أنه عند مقارنة الإنتاج الحالي بالعام الفائت يظهر أن المؤسسة شهدت تطوراً كبيراً بنسبة 146%، فنسبة الإنتاج كانت 4.8 مليار ليرة، أي بزيادة مقدار الضعف تقريباً.

وعند سؤاله عن مبيعات المؤسسة خلال الفترة الماضية أكد أن المؤسسة شهدت أيضاً زيادة في نسبة مبيعاتها، فالمبيعات المخطط لها بلغت قيمتها15,3 مليار ليرة في حين تم بيع 7,7 مليار ليرة، حيث بلغت نسبة التنفيذ 50% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، الذي وصلت نسبة المبيعات فيه إلى 7% فقط، أي أن التطور وصل إلى 109%.
وأكد أبو فخر أن هذا التطور سببه عودة شركة الأسمدة، التي كانت متوقفة عن العمل، وقد عادت إلى الإنتاج من حوالي شهر بعد تزويدها بمادة الغاز الطبيعي الذي يعد المادة الأولية لصناعة الأسمدة، إضافة إلى ضبط الإنتاج وزيادة الطلبيات في الشركة الأهلية للمنتجات البلاستيكية.
وكشف أبو فخر عن خطة عمل المؤسسة لعام 2018، حيث ستبدأ المؤسسة بخطة استبدال وتجديد لخطوط الإنتاج مع تنفيذ مشاريع أخرى كمشروع إنتاج الأدوية البشرية كلفته 8.3 مليار ومشروع لإنتاج السيرومات كلفته 4.6 مليار، إضافة إلى مقترحات كثيرة تدرسها المؤسسة كإعادة تأهيل الشركات التي تحررت كشركة زجاج حلب، حيث ستكون دراسات إعادة تأهيل الشركات حسب المعطيات المتوافرة، إذا يمكن برأيه تأهيلها بالمشاركة أو بالتمويل الذاتي.
كما تحدث مدير المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية عن مشروع تاميكو ودعمه بخط وآلات جديدة لرفع الطاقات الإنتاجية فيه، لافتاً إلى أنه سيتم رفده بآلات للكبسول والأقراص وخط الشراب الجاف من أجل دعم الصناعات الدوائية.

اقرأ أيضا

جيوب المواطن تشكوى استمرار جنون الأسعار …والزوار اللبنانيون يستغربون…وتبريرات “التموين” حاضرة بلا حلول!

سينسيريا- جلنار العلي على عكس التوقعات والآمال تواصل أسعار الخضار والفواكه والألبسة ارتفاعها, خارج مقدرة ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص