الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / عالم الحمضيات / باحث زراعي يضع برنامجاً وطنياً لترويج الحمضيات السورية.. تعرفوا عليه
Orange and lime

باحث زراعي يضع برنامجاً وطنياً لترويج الحمضيات السورية.. تعرفوا عليه

سينسيريا ـ خاص:

اقترح المهندس عبد الرحمن قرنفلة المستشار الفني في اتحاد غرف الزراعة السورية أن تتبنى المؤسسة العامة للخزن والتسويق البرنامج الوطني للترويج للحمضيات السورية وفق الصيغة التالية:

غايات وأهداف البرنامج :

  1. المساهمة بالترويج لتسويق الحمضيات السورية وذلك من خلال :

أ‌-خلق وعي عام حول الفوائد الصحية لاستهلاك الحمضيات لدى جمهور المستهلكين السوريين

ب‌-تشجيع المزارعين على العناية بعمليات القطاف والجمع والتوضيب

ت‌-تشجيع تجار الحمضيات ومشاغل التوضيب على وضع الحمضيات السورية في أولويات قوائم تصدير المنتجات الزراعية السورية وذلك عبر تسليط الضوء على مزايا الحمضيات السورية المنشأ .

طرق ووسائل تنفيذ البرنامج :

  1. المساهمة بالترويج لتسويق الحمضيات السورية وذلك من خلال :

ث‌-خلق وعي عام حول الفوائد الصحية لاستهلاك الحمضيات لدى جمهور المستهلكين السوريين

ج‌-تشجيع المزارعين على العناية بعمليات القطاف والجمع والتوضيب

ح‌-تشجيع تجار الحمضيات ومشاغل التوضيب على وضع الحمضيات السورية في أولويات قوائم تصدير المنتجات الزراعية السورية وذلك عبر تسليط الضوء على مزايا الحمضيات السورية المنشأ .

وذلك من خلال :

  • الإعلانات التلفزيونية والصحفية التي تتضمن نصائح إرشادية صحية عن فوائد الحمضيات . وصوراً لحقول الحمضيات المتميزة .
  • إنجاز مقابلات تلفزيونية دورية مع الفنيين المعنيين بشؤون زراعة وتسويق الحمضيات وكذلك أطباء صحة معنيين بالتغذية .
  • توزيع ملصقات ولوحات إعلانية في مراكز أسواق الخضار والفواكه في مراكز المدن السورية وعلى الطرقات العامة تتضمن صوراً وعبارات ترويجية لاستهلاك الحمضيات
  • توزيع مطويات ونشرات إرشادية حول الفوائد الصحية للحمضيات من خلال منافذ المؤسسة العمة للخزن والتسويق .
  • مسابقات وجوائز لأفضل مزارع وأفضل مركز فرز وتوضيب ، وأفضل تاجر ، وأفضل مصدر

النصائح الترويجية للحمضيات :

الفوائد الصحية للكريفون / الجريب فروت :

  • تناول ثمرة الكريفون/ جريب فروت واحدة كل يوم يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ بنسبة 15.5 % و الدهون الثلاثية بنسبة 27 %.
  • علاج مشكلة الجلد الجاف:

استعمل الكريفون للتخلص من البقع الداكنة على ركبك ومرافقك. “فاكهة الكريفون غنية بفيتامين سي، وحامض معتدل، يساعد على إزالة البقع الناتجة عن الإفراز الفائض من صبغة الجلد.”

  • خفض الوزن الزائد :

الكريفون غذاء صحي يساعد على تخفيف الوزن ، حيث تساعد مركبات هذه الفاكهة على حرق الدهن وتثبت مستويات سكر الدم ومستويات الأنسولين .

الفوائد الصحية لليمون الحامض :

الليمون الحامض منجم من الفوائد الصحية يعمل على تنشيط الكبد وعلاج الإمساك والإسهام في التخلص من غازات المعدة.

الليمون :  أحد أشهر العلاجات لنزلات البرد والزكام والتهاب الحلق والسعال لاحتوائه على نسبة عالية جداً من فيتامين c.

كأس واحد من عصير الليمون يوفر ما يعادل 80% من القيمة اليومية التي نحتاجها من فيتامين c والذي يلعب دوراً أساسياً في تعزيز جهاز المناعة بالجسم البشري.

عصير الليمون يمنع تراكم الحصى في الكلى ويقي من ارتفاع ضغط الدم ويُنشط عمل القلب ويساعد على تخفيف التوتر.

الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (C) وكذلك فيتامينB ومادة النياسين والريبوفلافين إلى جانب مواد كربوهيدراتية والكالسيوم و البوتاسيوم. يقوي الشعيرات الدموية الرفيعة , ويفضل تناوله يوميا

تناول الليمون مع الماء الفاتر على الريق يفيد في طرد السموم من المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم ويستخدم كمضاد للقيء.

قشر الليمون ذو رائحة عطرية جميلة ومنه يتم تحضير العطور وماء الكولونيا ، والزيت المستخرج من القشر يستخدم في صناعة الأدوية الطاردة للديدان وعرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية .

لليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة للبشرة . و يمنحها نعومة فائقة ويجعلها أكثر تألقاً .و يساعد على شد مسام الجلد الواسعة وينقي البشرة الدهنيه

  • مقاوم للتجاعيد لاحتوائه على حمض السيتريك المضاد للتأكسد وفيتامينات (A , C B2 . B3 ) , أضافه إلى الحديد والكالسيوم , مما يجعله من أفضل الثمار لمقاومة آثار التقدم في السن وتليين الجلد وتنشيطه

لليمون قدره رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون ، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم . فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتخلص من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون في الردفيين والساقين .لذلك يمكن تطهير جسمك من الداخل بشرب كوب ماء ساخن مع الليمون.

يمكن تناول الليمون بطرق متعددة مثلها مثل الفاكهه التى يمكن تناول لبها، أو تشرب سائلها، كعصير أو تستخدم هذا السائل فى الأطعمة والمعجنات.

فيتامين ب الموجود في الليمون مضاد لالتهاب الأعصاب.

فيتامينE المتوفر بالليمون  يسمى فتامين الشباب لأنه مخصب منشط مقاوم للشيخوخة. وكذلك يحتوي الليمون على الكالسيوم المقوي للعظام والمضاد للهشاشة, والنياسين المضاد للبلاجرا والمقوي للقلب.

حامض الليمون مطهر معقم ومضاد للجراثيم ومنق للدم من السموم. والفسفور المحتوى في الليمون منشط للذهن ومقو للعظام. والبوتاسيوم هام للتوازن البيولوجي والحديد يكون مقو للدم.

لتشقق الأظافر:تدلك بليمونة صغيرة قبل النوم مع شرب عصير الجزر والليمونادة من حين لآخر.

للإقلاع عن التدخين : يشرب قشر الليمون مغليا كالشاي صباحا لانه ينقي الدم ويساعد على التخلص من التدخين.

للكلف والنمش:يفرك به ليمون وملح مرارا يوميا ثم يدهن بزيت اللوز الحلو بعد ذلك.

للبشرة الدهنية: يؤخذ نصف ليمونة ويفرك به الوجه قبل النوم وفي الصباح يغسل بماء فاتر وليمون.

لطرد الديدان من الأمعاء: تفرم ليمونة بقشرها وبذرها وتنقع في ماء لمدة ساعتين, ويعصر النقيع ويصفى ويضاف له العسل ويشرب قبل النوم وتكرر العملية إذا لزم الأمر..

لتقوية العضلات والأعصاب:ينقع زبيب في كوب ليمونادة من الليل حتى الصباح وتشرب الليمونادة مع أكل الزبيب على الريق.

لطرد البلغم:تمضغ نصف ليمونة على الريق قبل الإفطار بساعة فإنه يطرد البلغم وينظف الرئتين.

الفوائد الصحية للبرتقال

البرتقال فاتح للشهية ويساعد في عملية الهضم لإدراره العصارات الهاضمة، ويقلل من نسبة دهون الدم ويقاوم ترسيب تلك الدهون على الشرايين‏، وجدار الأوعية الدموية‏.

تناول البرتقال يساعد في ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان ويعالج ويقاوم مرض الأسقربوط لأنه يقوي جدار الأوعية الدموية ويقاوم النزيف وبالذات نزيف اللثة وينشط الدورة الدموية‏.‏

الألياف الموجودة في البرتقال مفيدة في حالة الاعتدال في تناوله فهي تزيد حركة الأمعاء وتساعد على التخلص من الفضلات‏ وتقاوم الإمساك‏

على مرضى قرحة المعدة والاثني عشر أو من لديهم القابلية للمرض‏‏ عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره أو أية فاكهة حمضية أخرى..

للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا ويحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون وحوالي 10% ألياف و5% مواد معدنية وأحماض وحوالي 3% سكريات وفيتامينات

يوجد في البرتقال أملاح معدنية مثل الكبريت والفوسفور والكالسيوم ونحاس وفيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2، يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام وهو مقاوم لأمراض البرد ويساعد على حماية الأسنان من التسوس

البرتقال من الأغذية المثيرة لشهية الطعام وهو كذلك منشط للدورة الدموية وكذلك يعتبر علاجاً فعالاً في حالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصارات الهضمية

البرتقال يفيد في الحد من الإمساك خاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم.

أكدت دراسة علمية حديثة ان ثمار البرتقال تعالج 12 مرضاً وتقوي جهاز المناعة في الإنسان ولها نشاطات بيولوجية عديدة

تساعد رائحة البرتقال على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم أو خلال عملية الكشف نفسها، ولوحظ ان رائحة البرتقال بدأت تنتشر في العديد من العيادات الخاصة بأطباء الأسنان.

عصير البرتقال يعتبر من أفضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات

  • الحمضيات من الفواكه ذات الفوائد العديدة بداية من فائدتها كفاكهة ذات قيمة غذائية جيدة لتوفر الفيتامينات والألياف بها، ومرورا بفوائدها في التصنيع الغذائي

الفوائد الصحية لليوسف افندي :أو المندرين

كمية فيتامين أ في اليوسف أفندي هي الأعلى من بين الحمضيات، إذ إن به ما يزيد على أضعاف ما هو موجود في بقية الحمضيات،

تناول اليوسفي قد يفيد في الحد من أخطار سرطان الكبد والأمراض الأخرى المتعلقة به. لأنه غني بمركبات فيتامين آي A والمسماة كاروتينويدات والتي تعطي اليوسفي لونه البرتقالي.

أكل اليوسف افندي أو المندرين يخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد وتصلب الشرايين ومقاومة الإنسولين، كما وجد العلماء أن شرب عصير المندرين يخفض احتمال تطور التهابات الكبد المزمنة إلى سرطان في مرحلة لاحقة .

وقال قرنفلة أن محصول الحمضيات من المحاصيل الهامة ويعاني من مشاكل تسويقية مزمنة تتعلق بآليات التسويق والأصناف المزروعة في ظل الافتقار إلى دراسات ميدانية تحدد المواصفات المطلوبة في السواق الخارجية وفي ظل تواضع الاستهلاك الداخلي نتيجة ضعف المعارف العامة لدى جمهور المستهلكين بالفوائد الصحية الهائلة للحمضيات وخاصة خلال فصل الشتاء .

وحث المهندس قرنفلة المؤسسة العامة للخزن والتسويق على دراسة وتبني مقترحه كصيغة برنامج وطني لترويج الحمضيات السورية كخطوة أولى على طريق وضع صيغة نهائية تنهي المعاناة المزمنة والخسائر الفادحة التي يتعرض لها إخوتنا منتجو الحمضيات في القطر.

اقرأ أيضا

برتقال

90 طناً من الحمضيات للمواطنين و السويداء

طرح فرع المؤسسة العامة للخزن والتسويق بالسويداء كمية 90 طنا من مادة الحمضيات في عدد ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص