الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / أسرة و شباب / وزارة الصحة تطلق حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال .. وزير الصحة: اللقاح آمن ومنتج في أفضل الشركات العالمية
حملة تلقيح سورية

وزارة الصحة تطلق حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال .. وزير الصحة: اللقاح آمن ومنتج في أفضل الشركات العالمية

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال تستمر حتى الخميس القادم عبر المراكز الصحية والفرق الجوالة ومراكز الإقامة المؤقتة.8

وتهدف الحملة التي تنفذ بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف والهلال الأحمر العربى السورى ومختلف الجهات المعنية للوصول إلى نحو 8ر2 مليون طفل دون سن الخامسة بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة.

وفي تصريح صحفي خلال زيارته مركزي الشهيد أيهم بهجت عباس في منطقة القدموس والشهيد مياس علي في بانياس بطرطوس أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أن الوزارة أتمت جميع الاستعدادات الفنية واللوجيستية لإنجاز الحملة عبر توزيع نحو 3 ملايين جرعة لقاح واستنفار 4486 عاملا صحيا في المراكز الصحية و1560 متطوعا ذوى مهارة وخبرة فنية و3891 فريقا جوالا و864 سيارة لمصلحة الحملة.

ودعا وزير الصحة الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم إلى أقرب مركز صحي أو فريق جوال لإعطائهم اللقاح المضاد للشل مجانا خلال فترة الحملة مؤكدا أن اللقاح امن ومنتج في أفضل الشركات العالمية ويخضع لشروط صحية صارمة.sana-sy

وأكد الوزير يازجى “حرص الوزارة على صحة الاطفال وسلامة نموهم وتطورهم واستمرارها ببذل أقصى الجهود للنهوض بقطاع الرعاية الصحية الأولية عامة وبرنامج التلقيح الوطني بشكل خاص”.

وفي دمشق أوضح مدير الصحة الدكتور محمد رامز أورفلى أن الحملة تستهدف نحو 298 الف طفل في دمشق عبر 40 مركزا صحيا و175 فريقا جوالا وفي 21 مركز اقامة مؤقتة مبينا أن الفرق الجوالة ستجوب الشوارع العامة والساحات والأحياء و283 روضة أطفال.

وأضاف الدكتور أورفلي: إن الفرق الجوالة ستقوم أيضا بالتلقيح من منزل إلى منزل والوصول إلى كل التجمعات والعشوائيات وبعض المناطق مثل برزة وحي تشرين والقابون وأطراف بساتين الرازي وجوبر والقدم الشرقي والجزء الخلفي من التضامن وأطراف مخيم اليرموك.4

ولفت مدير الصحة إلى أن الحملة ستنفذ عبر 730 عاملا في القطاع الصحي من ملقحين وأطباء ومشرفين وعناصر ثابتة وجوالة وعبر 104 سيارات.

وعن التحضيرات التي سبقت الحملة بين الدكتور أورفلي أن المديرية نفذت ندوات واجتماعات مع لجان الاحياء والفعاليات الاجتماعية والمنظمات الشعبية لتفعيل المشاركة المجتمعية إضافة لتوزيع البروشورات على أحياء دمشق وتدريب العناصر الجوالة الجديدة فضلا عن العمل على تدريب العناصر التى ستقوم بتقييم محايد للحملة بعد انتهائها.

وفي ريف دمشق بين مدير الصحة الدكتور ياسين نعنوس في تصريح سابق أن المديرية مستعدة لتنفيذ الحملة عبر 125 مركزا صحيا و328 فريقا جوالا و1196 عنصرا مشاركا و89 سيارة.

ولفت الدكتور نعنوس إلى أن هدف الحملة الوصول إلى نحو 328 الف طفل دون الخامسة في ريف دمشق منهم 5ر59 الف طفل دون السنة مشيرا إلى توزيع لوحات إعلان خاصة بالحملة في المراكز فضلا عن مستلزماتها الأخرى.

وفي طرطوس أشار المحافظ صفوان أبو سعدى في تصريح له خلال جولته مع وزير الصحة إلى ان المراكز الصحية والنقاط الطبية تشهد “إقبالا كبيرا” من الأهالي لتحصين اطفالهم وهذا ما يؤكد وعي الأهالي بأهمية اللقاحات وثقة المواطن بالوزارة التي تعمل جاهدة لتامين كل الخدمات والمستلزمات الصحية للمواطنين.

وأوضح الدكتور أحمد عمار مدير الصحة أن حملة التقليح تستهدف نحو 127 ألف طفل من ابناء المحافظة والاسر الوافدة مشيرا إلى استعدادات المديرية للحملة عبر تجهيز 130 مركزا صحيا و23 نقطة طبية تغطي كل أرجاء المحافظة إضافة إلى تسعة مراكز طبية في مراكز الإقامة المؤقتة والعديد من الفرق الجوالة لتأمين اللقاحات إلى المزارع البعيدة والمناطق الحدودية والمنازل ورياض الأطفال.

شارك في الجولة أمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي مهنا مهنا.%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%a7%d8%b0%d9%82%d9%8a%d8%a9

وفي اللاذقية بين مدير الصحة الدكتور عمار غنام أن حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الاطفال تستهدف ما يقارب 170 ألف طفل من أبناء المحافظة والأسر الوافدة إليها وتأتي ضمن سلسلة الحملات الهادفة لاستئصال مرض شلل الأطفال من سورية.

وأشار غنام إلى أن الامراض الشائعة العادية غير المترافقة مع ارتفاع في درجة الحرارة لا تمنع من إعطاء اللقاح المتوافر في جميع المراكز الصحية العاملة في المحافظة والبالغ عددها 94 مركزا يدعمها عدد من الفرق الجوالة التي تجوب المناطق والاحياء ومراكز الاقامة المؤقتة في المدينة الرياضية والدعتور بمدينة اللاذقية كما تشمل رياض الأطفال ويتألف كل فريق من طبيب وثلاثة ممرضين ويشارك في الحملة عدد من المتطوعين وطلبة كلية التمريض.

وفي حلب ذكر معاون مدير الصحة الدكتور مازن حاج رحمون أن حملة اللقاح الوطنية ضد مرض شلل الأطفال تستهدف 301480 طفلاً دون خمس سنوات مشيرا إلى أن المديرية اتخذت كل الاستعدادات اللازمة لإنجاح حملة التقليح بالتعاون مع محافظة حلب والمديريات والمنظمات الشعبية المعنية حيث تم تأمين إيصال اللقاحات لمختلف المناطق الصحية ريفاً ومدينة وبمشاركة الطواقم الطبية والفنية فيها.

من جانبه أوضح رئيس دائرة برامج الرعاية الصحية بالمديرية الدكتور فؤاد رجب أن الحملة ستتم في المراكز الصحية والنقاط الطبية حيث بلغ عدد المشاركين في الحملة من العاملين الصحيين 410 إضافة إلى 330 متطوعاً كما سيتم استهداف المدارس ومراكز الاقامة المؤقتة من خلال الفرق الجوالة التي يبلغ عددها 44 فريقاً جوالاً من العاملين الصحيين في المدينة والريف إضافة إلى 85 فريقا جوالا من المتطوعين.

ودعا مسؤول التثقيف الصحي والتواصل أحمد حايك الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم إلى أقرب مركز صحي لأخذ جرعة اللقاح للوقاية من الأمراض الخطيرة لافتا إلى أنه تم تنفيذ دورات لنشر الثقافة الصحية من قبل متطوعات يبلغ عددهن 100 سيدة من المجتمع المحلي لتنفيذ جلسات توعية حول أهمية اللقاح.

وفي حماة أكد المحافظ الدكتور غسان خلف أن المحافظة أمنت جميع مستلزمات إنجاح حملة التلقيح الوطنية لإستئصال شلل الأطفال دون خمس سنوات.

ودعا خلال جولته اليوم وأمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري في المركز الصحي لحي القصور وروضة القصور بمدينة حماة للاطلاع على سير الحملة الأهالي إلى التوجه للمراكز الصحية لتلقيح أبنائهم منوها بأهمية توعية المجتمع المحلي بفائدة اللقاح والالتزام بأخذه في الأوقات المحددة بهدف بناء جيل سليم معافى.7

ولفت إلى أن سورية حققت إنجازا مهما في التصدى لمرض شلل الأطفال من خلال حملات متتالية ومخططة بشكل جيد للقضاء على المرض مبينا أن الحملة تأتي في إطار الجهود المستمرة للوزارة من أجل حماية الأطفال والقضاء على شلل الأطفال تماما.

وذكر الدكتور عامر سلطان مدير صحة حماة أن عدد الأطفال المستهدفين بالحملة 307947 طفلاً دون خمس سنوات لافتا إلى أن اللقاحات ستقدم في 132 مركزا صحيا موزعة في أنحاء المحافظة وتم تشكيل 175 فريقا جوالا وسيشارك في الحملة 1276 عنصرا صحيا ومتطوعا من مختلف فئات المجتمع.

وفي حمص‏ بين ‏رئيس دائرة الرعاية الصحية في مديرية الصحة الدكتور عبد المؤمن قشلق ان حملة اللقاح تستهدف 200 ألف طفل في المحافظة مشيرا إلى أنه تم تزويد كل المراكز الصحية في المحافظة باللقاح وإنشاء ‏نقاط طبية في التجمعات السكنية والأماكن التي لا توجد فيها مراكز صحية.

ولفت إلى أن الفرق الجوالة في المديرية ستشارك في الحملة لإيصال اللقاح إلى الريف البعيد وإعطاء ‏اللقاح ضمن مراكز الإقامة المؤقتة وفي التجمعات السكانية البعيدة عن المراكز ‏الصحية ‏بغض النظر عن الجرعات السابقة التي حصل عليها الطفل.%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d9%8a%d8%af%d8%a7%d8%a1

وفي السويداء أكد المحافظ عامر ابراهيم العشي خلال تفقده سير العمل في حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الاطفال في مركز الشهيد نورس منصور نحلي الصحي في بلدة القريا أهمية الحملة في حماية الأطفال ووقايتهم وتقوية مناعتهم ضد هذا المرض منوها بالجهود والاستعدادات المتخذة لاستقبال الاطفال المستهدفين لضمان نجاح الحملة.

وأشار مدير الصحة الدكتور حسان عمرو إلى حرص المديرية لتحقيق أهداف الحملة في الوصول إلى جميع الأطفال بالمحافظة كون اللقاح هو الوسيلة الوحيدة لمنع الإصابة بالمرض غير القابل للعلاج والوقاية منه.

وأوضحت رئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر أن الحملة تستهدف 200ر52 طفل في المحافظة إضافة إلى أطفال الأسر المهجرة والوافدة إليها دون سن خمس سنوات لافتة إلى أنه تم تجهيز 88 مركزا صحيا إضافة إلى نقاط الهلال الأحمر العربي السوري في مختلف مناطق المحافظة لاستقبال الأطفال فضلا عن 23 فريقا جوالا و8 فرق إشراف للوصول إلى الأطفال في جميع القرى والتجمعات السكانية.

شارك في الجولة أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي ياسر الشوفي وقائد شرطة المحافظة وعدد من أعضاء قيادة فرع الحزب ورئيس مجلس المحافظة عصام الحسين.
وفي الحسكة بين مدير الصحة الدكتور محمد رشاد خلف أن الحملة ضد شلل الاطفال تستهدف الوصول إلى نحو 230 ألف طفل من الفئة العمرية المستهدفة في كل مناطق المحافظة وذلك عبر 43 مركزا صحيا و 45 من الفرق الجوالة و3 من مراكز الاقامة المؤقتة.

وأشار مدير الصحة إلى أنه جرى اتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لتنفيذ الحملة وتوفير المستلزمات الضرورية من الأدوية واللقاحات والتي تصل بشكل مستمر من وزارة الصحة عن طريق النقل الجوي عبر مطار مدينة القامشلي بهدف تغطية كل مناطق المدن والأرياف بشكل كامل والوصول إلى جميع الأطفال من الفئة العمرية المستهدفة.

وفي دير الزور أوضح مدير الصحة الدكتور عبد نجم العبيد أن الحملة تستهدف نحو 15 ألف طفل في المدينة وتنفذ في 4 مراكز صحية اضافة للفرق الجوالة التي تجوب الأحياء ومراكز الإقامة المؤقتة مؤكدا أن “اللقاحات متوافرة” حيث اتخذت المديرية كل الإجراءات اللازمة لإنجاح الحملة.%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%86%d9%8a%d8%b7%d8%b1%d8%a91

وفي القنيطرة أكد المحافظ أحمد شيخ عبد القادر خلال مشاركته في حملة اللقاح في المراكز الصحية في منطقة الكوم وقرية جبا على إعطاء اللقاح لكل الأطفال المستفيدين منه داعيا الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم إلى المراكز الصحية او من خلال الفرق الجوالة لأخذ لقاحاتهم تحصينا لهم ضد الأمراض.

بدورها أشارت عضو قيادة فرع القنيطرة للحزب رئيسة مكتب الصحة هناء السيد إلى توافر كل مستلزمات حملة اللقاح في جميع المراكز الصحية على أرض المحافظة أو في تجمعات النازحين بريف دمشق.

مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أوضح ان الحملة تستهدف 54 ألف طفل يتوزعون على أربع مناطق صحية هي منطقة القنيطرة ومنطقة دمشق ومنطقة الذيابية ومنطقة سويسة مبينا ان عدد المشاركين في حملة اللقاح 200 عامل صحي و46 فريقا جوالا.

شارك في الحملة عدد من أعضاء قيادة فرع القنيطرة للحزب.

ومع الحملة الجديدة يصل عدد حملات التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال التي نفذتها وزارة الصحة منذ عام 2013 إلى 20 وهي سلسلة أطلقتها الوزارة بعد ظهور حالات شلل أطفال في سورية حينئذ عقب اعلانها خالية منه منذ عام 1995 وقد تمكنت عبر هذه الحملات من قطع سراية فيروس الشلل حيث لم يبلغ عن أي حالة جديدة منذ بداية عام 2014.

اقرأ أيضا

cheese

صفائح الأجبان صدئة و الوزن حسب المزاج

سينسيريا ـ خاص: بين عضو جمعية حماية المستهلك محمد بسام درويش، أن الأسواق حاليا مليئة ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص