الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / أسرة و شباب / لسان حال اللحوم الحمراء في الأسواق..الغش مستمر والأسعار على ارتفاع تستقر
لحوم

لسان حال اللحوم الحمراء في الأسواق..الغش مستمر والأسعار على ارتفاع تستقر

سينسيريا ـ خاص ـ وسيم وليد إبراهيم:

شهدت أسواق اللحوم في دمشق وريفها حركة طلب بطيئة، فعلى الرغم من انخفاض أسعار الفروج، إلا أن الإقبال عليه لا يزال ضعيفاوفق ما أكده عضو جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها بسام درويش لـ”سينسيريا”، مشيرا إلى أن الطلب على اللحوم الحمراء لا يزال ضعيفا أيضا، وذلك منذ نحو عام، مع استمرار عمليات الغش دون أي رادع قانوني أو أخلاقي.

وكان معاون وزير التجارة الداخلية جمال الدين شعيب لفت الشهر الماضي إلى إنه تم ضبط عدة حالات يقوم فيها أصحاب محلات اللحوم بخلط لحم العجل مع الجاموس من خلال إذابة الثلج عن لحم الجاموس عن طريق لف كمية من لحم الجاموس بشاش أو قطعة قماش خام ووضعه في البراد بدرجة حرارة صفر أو 2 درجة بحيث يفك تجميده تلقائياً ليعطي بعدها اللحم اللون الأحمر القريب من لون العجل ويطرح في الأسواق على أنه لحم عجل بحيث يستحيل على المواطن التمييز بينهما، وهذا غير مسموح به قانونياً، علماً أن فك التجميد عن لحم الجاموس يعرّضه للتجرثم السريع لذلك يُعاقب عليها مرتكبوها عقوبة الغش والتلاعب بالمادة مع إغلاق المحال مدة شهر.

وبالعودة إلى دوريش فقد أكد أن إغراق أي مادة في الأسواق كفيل في خفض سعرها، مشيرا إلى أن معظم المربين حاليا يعانون من ارتفاع أسعار الأعلاف وغياب الدعم الحكومي لهم عدا عن سد حاجة السوق من الأبقار لتوفير حاجة السوق من مشتقات الحليب “ألبان ـ اجبان” والتي ارتفعت لأكثر من 10 أضعاف منذ بداية الأزمة لغاية الآن.

وأشار إلى أن أسعار اللحوم الحمراء لا تزال مستقرة على ارتفاع، حيث سجل سعر لحم الخاروف الحي ما بين 1400 إلى 1500 ليرة للكيلو، في حين سجل سعر كيلو الهبرة المقشورة ما بين 5 آلاف إلى 5500 ليرة، وبدون قشر ما بين 4 آلاف إلى 4200 ليرة، وسجل سعر الزورة المسوفة 2500 ليرة، ولية الخاروف ما بين 1800 إلى ألفي ليرة.

أما لحوم العجل فقد سجل الهبرة بدون قشر نحو 3700 ليرة، وزورة العجل 2400 ليرة، وشرحات عجل طازجة ما بين 4 آلاف و 4500 ليرة، وهبرة بقر طازجة بـ3200 ليرة، وزورة بقر بألفي ليرة، وبالنسبة للحوم الجمل فوصل سعر كيلو لحم هبرة الجمل إلى 4 آلاف ليرة،  ومسوفة الجمل بـ2500 ليرة.

وبين درويش إلى أنه تم الاجتماع مؤخرا في مديرية التموين بدمشق بدائرة الأسعار لإصدار تسعيرة تناسب واقع السوق ولم يتم الاتفاق على السعر إلى الآن.

وانخفضت أسعار الفروج في أسواق دمشق وريفها بشكل ملحوظ مؤخرا، بعد أن سجلت أرقاما قياسية كبيرة خلال الأشهر الماضية، حيث بلغ سعر كيلو الشرحات حاليا نحو 1300  ليرة، وكيلو الدوبس بـ 750 ليرة، وكيلو الجوانح بـ 600 ليرة، وكيلو سودة الفروج بـ 1300 ليرة، والكستا بـ 850 ليرة والوردة بـ 800 ليرة للكيلو ، والفروج الحي بـ 540 ليرة، والفروج المذبوح والمنظف بدون رأس بـ 770 ليرة للكيلو.

ويرى مربون أن أسعار الفروج والبيض لن تستمر بالانخفاض، بل ستعاود الارتفاع بشكل أكبر كون هذا الانخفاض ليس ناتج عن زيادة في الإنتاج بل هو منعكس للخسائر التي طالت المربين، وخروج العديد منهم عن دائرة الإنتاج، نتيجة غلاء الأعلاف وعدم طرحها بأسعار مناسبة.

وكان درويش ذكر لـ”سينسيريا” سابقا، أن نسبة غش لحوم العواس في أسواق دمشق، تصل إلى نحو 20%، وتتمثل بذبح الإناث على أنها ذكور، مؤكداً أن ذلك يحدث في صالات ذبح سوق الهال بمنطقة الزبلطاني، وأنه يوجد دلائل على قوله، “صور وتسجيلات” توثق هذه المخالفات في الصالة المذكورة، وأن نسبة الغش في لحم العجل تصل إلى 90% في أسواق دمشق، وذلك عن طريق الخلط بينها وبين اللحوم المجمدة ولحوم الجاموس.

اقرأ أيضا

Olive oil

تنكة زيت الزيتون تتخطى حاجز الثلاثين ألف ليرة.

سنسيريا | خاص  لأول مرة يصل سعر تنكة زيت الزيتون أكثر من ثلاثين ألف ليرة ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص