الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / صادرات / الحمضيات… التصدير أو الموت!!
برتقال

الحمضيات… التصدير أو الموت!!

لم تكن القضية جنحة عابرة يمكننا التغاضي عنها ولايمكن للقاضي أن يدعها تمر دون محاكمة عادلة .

هي الحمضيات التي باتت قضية وطن, وطن يحتاج أن تتكاتف كل الجهود لتعيد له عزته وكرامته هي التي إرثها وتاريخها قد شكل أحد أهم عروق شريانه بحلوها وحمضها.هي رأسمال ذاك الفلاح الذي أرسل أولاده الى الجبهات فمنهم من استشهد ومنهم من ينتصر و منهم من ينتظر.هي فرح الطفل بقضمة تعني له الحياة فما الذي جد على قضيتها من جديد.

حلقة الأمس من برنامج رساميل على قناة سما الفضائية فتحت الباب لحوار يضع القضية ما بين إثارة المشكلة وإيجاد الحلول وتصويب المهمة الى المسؤول .

فأثار المذيع مسألة تصديرها الى الدول الجوار و عن فشلها للوصول الى روسيا بوصف من مجلس رجال أعمال السوري الروسي وفي الآن نفسه المعوقات التي تقف في وجهها إذ أن معظم المعابر البرية مغلقة بسبب الحرب الجائرة على الوطن فكيف الى التصدير سبيلا.

إتحاد المصدرين السوري ما دوره ؟

السيد إياد محمد عضو مجلس اتحاد المصدرين السوري رئيس القطاع الزراعي كان ضيفه في الاستوديو شرح القضية بأن الحمضيات كانت تتدفق بانسيابية على دول الجوار براً و بساعات معدودة لتصل الى أسواق العراق بما يقدر بـ 500.000 طن والى الخليج عبر الأردن فالحمضيات مادة رخيصة تتقبلها هذه الأسواق بمعايير و تصنيف الأول والثاني إلا أن السوق الروسية لديها استقطابات من دول عديدة تبني مقاييسها بناء ًعلى الثمرة الواحدة الموضبة توضيبها احترافياً ولسبب أن تلك الاسواق كانت متاحة إليه براً فلم يتقن هذه الاحترافية و لم يكترث في الماضي الى التوجه بحراً لما في ذلك عبئاً وتكلفة على المنتج إن كان حمضيات أو غيره.

والآن بات على عاتق اتحاد المصدرين السوري فتح سبل جديدة ومنافذ لينطلق من خلالها ركب المصدرين لتصل الى أسواق بديله ولسبب المعايير والمقاييس السورية وجب أن يقوم الاتحاد بالتعاون مع الحكومة والهيئات المعنية بالملف إعادة تأهيل مراكز التوضيب وإرشادهم الى الطرق الأمثل للخروج بمنتج منافس يصل الى السوق الروسية دون أي خلل أو تلف ووفق للمقاييس المطلوبة مع العلم أن الخط البحري هو حديث العهد ولم يكن في الماضي محض اهتمام وللظرف الطارئ توجب استحداث خطوط بحرية توصل البرادات بأقصر زمن ممكن لتكون الثمرة الموضبة جيداً على مائدة الزبون الروسي.

وأشاد محمد بتوجه الحكومة الحالية واهتمامها الشديد بهذا الملف وتعاون كل الجهات لانجاح المهمة لهذا الموسم والوعود بتذليل كل العقبات التي تواجهها .

وأشار الى أنهم كإتحاد قاموا بزيارات متعددة لروسيا وعقد عدة اجتماعات مع المعنيين من الجانب الروسي للتعرف على المشاكل وسبل حلها والتي منها محاولة خفض الجمارك عبر تخفيض السعر التأشيري وغيرها من اعفاءات.

رأي فود سيتي روسيا

طارق حبوش نائب المدير العام لمجمع الفودسيتي في روسيا الذي تحدث عبر الهاتف  في البرنامج أكد أنه في الماضي عدم التنظيم افشل عملية استيراد الحمضيات من سورية وبهذه السنة استبشر خيراً في حال التوضيب الجيد وتذليل العقبات الجمركية مما يؤدي الى وجود هذا المنتج بقوة في السوق الروسي.

وزارة الزراعة ومادورها ؟

في اتصال من البرنامج مع المهندس مهند الأصفر مدير التسويق الزراعي في وزارة الزراعة و الإصلاح الزراعي نوه أن دور الوزارة هو تقديم كافه مستلزمات الانتاج والارشادات الفنيه والدعم اللوجستي ليكون الانتاح الزراعي بشكله الامن  ويحقق مواصفات الاستهلاك المحلي والتصدير العالميه حتى باب المزرعة و هنا يأتي دور مديرية التسويق بالتواصل والتشبيك وتهيئة الأرضية المطلوبة لتسويق المنتج الزراعي والتواصل مع الجهات التصديرية لتقوم بدورها.

رأي المصدّر..

 نزار درويش رئيس لجنة الحمضيات في اتحاد المصدرين السوري نوه أن الخط الأساسي لتصدير الحمضيات هو العراق و بسبب إغلاق المعابر يعتبر التصدير متوقفاً ولن تحل المشكلة الأساسية إلا بجهد حكومي لفتح المعابر الحدودية البرية فالخط البحري ليس الحل لما يكلف المصدّر من اعباء مادية تصل الى الخسارة.

في الختام ماهو المطلوب؟

 في ختام الحلقة عاد إياد محمد الى الاشادة بدور الحكومة بتذليل العقبات والمساهمة في دعم عملية التصدير ليس فقط للمنتج الزراعي بل لكافة المنتجات السورية وطالب الحكومة بالعمل على تفعيل العمل الخارجي بالتوجه لعقد اجتماعات مع الدول المستهدفة و تمثيل المنتج السوري وإبرام الاتفاقات مع حكومات هذه الدول.

وختم أن إتحاد المصدرين السوري يضع نصب أعينه أن يكون له دور المحارب عسكرياً وسياسياً لإنجاح ايصال المنتج الى الأسواق الخارجية برفعه شعار التصدير أو الموت.

يمكنكم متابعة الحلقة كاملة لبرنامج رساميل على شبكة اليوتيوب الخاصة بقناة سما الفضائية من خلال الضغط هنا.

 

اقرأ أيضا

معرض التصدير و تقنياته

اتحاد المصدرين يستفتح 2017 بالتفاؤل و الدعم

سنسيريا | خاص  أعلن إتحاد المصدرين السوري أنه استكمل كافة الترتيبات لإقامة معرض التصدير و تقنياته برعاية من وزارة ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص