الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / صادرات / الحركة الملاحية في مرفأ طرطوس تتراجع بنحو 50%

الحركة الملاحية في مرفأ طرطوس تتراجع بنحو 50%

طرطوس ـ سينسيريا:

أكد الدكتور المهندس نديم علي حايك المدير العام لشركة مرفأ طرطوس أن الحركة الملاحية في المرفأ بلغت / 1.4/ مليون طن- منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر السابع منه مقابل /2.1/ مليون طن للفترة نفسها من العام الماضي وبتراجع قدره 1.3 مليون طن.

وأضاف الحايك أن  كميات الاستيراد بلغت  /1.4/مليون طن أغلبها من الحديد والأخشاب والذرة والأعلاف والفحم والسكر، وبلغت كمية التصدير /28/ ألف طن في العام 2016،بينما بلغت في العام 2015 – للفترة نفسها / 503/آلاف طن، وبتراجع في كميات التصدير بلغت 470 ألف طن.

وأوضح الحايك أن أسباب التراجع تعود إلى الحصار الاقتصادي والحرب على سورية، كما تراجعت حركة الترانزيت المارة عبر الشركة أيضاً نتيجة إغلاق معظم المعابر الحدودية مع الدول المجاورة، وعدم توافر وسائط النقل اللازمة من سيّارات عامة وشاحنات قطار من أجل نقل البضائع المفرغة من السفن العاملة في المرفأ إلى مقصدها المحدد في الوقت المحدد.

وأضاف الحايك: من الآثار الاقتصادية على شركة مرفأ طرطوس عدم القدرة على تلبية متطلبات الجاهزية التامة للعمل في الشركة، وصعوبة تأمين القطع التبديلية للآليات والروافع والزوارق من السوق المحلية، ومن الشركات الصانعة لكونها آليات تخصصية بسبب العقوبات الاقتصادية على سورية.

اقرأ أيضا

صناعي: مشكلتنا في تصدير البضائع ليس بالنقل فقط…بل بالحواجز المالية أيضاً

سينسيريا ـ خاص: كلف مجلس الوزراء وزير النقل بإعداد دراسة حول إمكانية استئجار طائرة لنقل ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص