الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / حكوميات / مجلس الوزراء يقر مشروع قانون لتسوية أوضاع الطلاب الموفدين ودراسة واقع الحاويات في المرافئ
1-189-660x330

مجلس الوزراء يقر مشروع قانون لتسوية أوضاع الطلاب الموفدين ودراسة واقع الحاويات في المرافئ

دمشق – سينسيريا:  

أقر مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن تسوية أوضاع الطلاب الموفدين الذين تأخروا في الحصول على المؤهل العلمي المطلوب أو في العودة إلى الوطن.

ويسمح المشروع بتسوية وضع الطالب الموفد إذا حصل على المؤهل العلمي المطلوب منه في قرار إيفاده بعد استنفاد المدد المحددة في قانون البعثات العلمية أو إذا غير الجامعة أو المعهد الذي يدرس فيه الموفد إذ يجب على الموفد أن يحصل على المؤءهل العلمي المطلوب قبل صدور هذا القانون وأن يضع نفسه تحت تصرف الجهة الموفدة خلال ستة أشهر من تاريخ صدور هذا القانون.

وقرر المجلس تشكيل فريق عمل لدراسة واقع محطتي الحاويات في مرفأي طرطوس واللاذقية من حيث كلفة المناولة والرسوم المترتبة وذلك لتسهيل عمليات التصدير من خلال هذه المحطات.

واعتمد مجلس الوزراء موضوع النقل السككي للمواد الغذائية والخضراوات بين محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص اضافة الى وسائل النقل التقليدية الأخرى لتخفيف التكاليف المالية على نقل هذه المواد من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك ولانعكاس ذلك على أسعارها في السوق المحلية في كل المحافظات.

كما أقر المجلس مشروع القانون الجديد المتعلق بالطيران المدني السوري الذي يعيد هيكلة قطاع النقل الجوي ويأتي نظراً لعدم توافق قانون الطيران المدني السوري رقم 6 في عام 2004 مع الأنظمة العالمية الخاصة بالنقل الجوي وعدم تلبيته لمتطلبات سوق النقل الجوي المحلي الأمر الذي أوجب إعداد قانون جديد يتضمن التعديلات والغرامات بما يتوافق مع مهام وأهداف الهيئة العامة للطيران المدني المراد إحداثها.

وأجاز مشروع القانون للهيئة تنظيم شؤون الطيران المدني والخدمات المرتبطة به وملكية الطائرات وإيجارها وحجزها وما يخص صلاحيات الطائرات وصناعتها كما تقوم الهيئة بمنح الترخيص لإنشاء أو تجهيز المطارات أو استعمالها أو استثمارها وإصدار شهادة تأهيل وترخيص للمطارات المستخدمة حسب متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي وتقوم باعتماد المؤسسات الوطنية والأجنبية التي تقوم بإنشاء وصيانة واستثمار مباني وتجهيزات ومعدات المطار كما تقوم الهيئة بإصدار إجازات الطيران والإجازات الفنية والرخص الأخرى المتعلقة بجميع أعمال خدمات الطيران المدني.

وتضمن مشروع القانون أحكام نقل البريد الجوي وبرنامج سلامة الطيران وماهية مشغل الطائرة ونقل الركاب والبضائع وحقوق الإرتفاق الجوية.

اقرأ أيضا

10-24-660x330

خميس لرئيس وأعضاء غرفة تجارة حلب: تقديم التسهيلات اللازمة لإحداث نقلة حقيقية بأداء القطاعات الاقتصادية في حلب

ترأس المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم اجتماعا ضم رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص