الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / تقانة / إطلاق المرحلة الثالثة من مشروع البطاقة الذكية في توزيع المحروقات
01212

إطلاق المرحلة الثالثة من مشروع البطاقة الذكية في توزيع المحروقات

طرطوس – سينسيريا:

أطلق وزيرا النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم والتجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبدالله الغربي اليوم المرحلة الثالثة من المشروع الوطني للبطاقة الذكية في منطقة القدموس بمحافظة طرطوس ضمن توجهات الحكومة لتعزيز العمل بالبطاقة الذكية والتوسع في تطبيقاتها.

وقدم وزير النفط خلال لقائه في المركز الثقافي العربي بالقدموس عددا من الفعاليات المعنية بالمشروع شرحا عن مراحل العمل والهدف منه مبينا أن الوزارة قامت وضمن رؤية الحكومة بإطلاق المرحلة الثالثة من المشروع الوطني للبطاقة الذكية لأتمتة توزيع المشتقات النفطية الأساسية من البنزين والمازوت واسطوانات الغاز بالإضافة إلى الخدمات الأخرى من مواد استهلاكية والتي سيتم الاتفاق عليها مع المحافظات المعنية ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمصرف التجاري السوري.

2

ولفت إلى أنه سيتم في القدموس أتمتة بعض الأفران ومراكز توزيع الغاز الرئيسية ومحطات الوقود وصهاريج التوزيع وسيتم بالتوزاي توزيع البطاقات في محافظتي السويداء ودمشق مع العلم أن المشروع الوطني للبطاقة الذكية طبق في مرحلته الأولى على الآليات الحكومية منذ العام 2014 موضحا أن عدد المحطات العاملة بنظام البطاقة الذكية حتى الآن 91 محطة في سبع محافظات وهي دمشق وريفها وطرطوس واللاذقية وحمص والسويداء وحماة منها 22 محطة استهلاك ذاتي خاصة بالمؤسسات الحكومية.

وأشار إلى وجود 18 محطة استهلاك ذاتي ستتم أتمتتها فور انتهاء الإجراءات التعاقدية لدى الجهات العائدة لها لافتا إلى أن قيمة الوفر الإجمالي من تطبيق المشروع على الآليات الحكومية من تاريخ 1-7-2014 ولنهاية تاريخ 31-7-2016 بلغ مليارين و 878 مليون ليرة سورية.

بدوره بين وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن الوزارة تمثل إحدى الجهات المستفيدة من هذه التطبيقات حيث سيكون بدل البون الورقي بطاقة مؤتمتة أنه سيتم تعميم هذه التجربة على الأفران أيضا لحصر كميات الخبز لافتا إلى أهمية هذه التجربة التي ستوفر على خزينة الدولة مئات الملايين من الليرات السورية.

من جهته اوضح المهندس إياد الهوشي مدير عام شركة “تكامل” الجهة المنفذة للمشروع انه تم وضع كوتين في المركز الثقافي بالقدموس للحصول على البطاقة إضافة إلى كوات في 8 بلديات في قطاع القدموس وأنه تم تدريب كوادر من أهالي المنطقة لاستخدام النظام إضافة إلى عدد من جرحى الجيش العربي السوري وذوي الشهداء ليكونوا موظفين في نقاط البيع للحصول على المواد بما يؤمن لهم فرص عمل تضمن إعادتهم إلى الحياة الاجتماعية والاقتصادية بشكل لائق.

3

بدوره صفوان أبو سعدى محافظ طرطوس تحدث عن أهمية المشروع في توفير الخدمات والسلع المقننة للمواطن بشكل مباشر ودوره في الحد من الفساد موضحا أن البطاقة تشمل حاليا العائلات في القدموس وستطبق لاحقا على الآليات كما سيتم تعميمها على مختلف مناطق المحافظة في أقرب وقت ممكن.

واطلع المشاركون في إطلاق المشروع على تجربة إصدار بطاقة ذكية في المركز الثقافي وقاموا بجولة إلى أحد مراكز البيع في صالة المؤسسة الاستهلاكية بالقدموس.

اقرأ أيضا

sensyria - نفط

عشرة ملايين برميل نفط إنتاج سورية منذ بداية العام …

بلغ إنتاج النفط الخام 9.8 ملايين برميل منذ بداية العام الجاري (2016) وحتى نهاية شهر ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص