الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / أسرة و شباب / تهريب بيض فاسد إلى الأسواق وتوقعات باستقرار سعر الصحن
sensyria - بيض فاسد

تهريب بيض فاسد إلى الأسواق وتوقعات باستقرار سعر الصحن

دمشق – سينسيريا:

بيض مهرب وفاسد دخل الأسواق السورية أدى إلى ضرب أسواق البيض المحلية وعاد وتماسك مرة أخرى، وفق قول أحد مربي الدواجن فضل عدم ذكر اسمه، حيث لفت إلى أن كميات البيض المهربة التي دخلت من تركيا توزعت في أسواق حمص وحماة، مشيرا إلى أنه لا يمكن معرفة هذا البيض المهرب لأنه يتم نقله على أطباق سورية، فلا يمكن معرفة البيض الفاسد إلا إذا قام المستهلك بهز البيضة فإذا اهتزت فهي فاسدة أم غير ذلك فلا يمكن معرفة إذا كان البيض فاسدا ام لا.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يستقر سعر صحن البيض في حال لم يدخل بيض مهرب إلى الأسواق مجدداً، مشيرا إلى أن إجراءات الحكومة الأخيرة للحكومة لدعم قطاع الدواجن هي إجراءات جيدة ولكن تحتاج لوقت لكي تنعكس على الأسواق المحلية. آملا أن لا يتم رفع أسعار الأعلاف مجددا.

وكان المدير العام “لمؤسسة الدواجن” “سراج خضر” أكد في إحدى تصريحاته السابقة مؤخرا، أن هناك فجوة كبيرة في التربية وهناك أثر للحرارة، سبب ارتفاع الأسعار بشكل أساسي، بالإضافة لقلة العرض نتيجة خروج معظم مربي الدواجن من العملية الإنتاجية ودخول فروج مهرب مجمد “ودخول البيض المهرب”.

بالمقابل لفت “محمد بسام درويش” عضو في “جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها”، أن بالنسبة لأسعار الفروج بدأت تنخفض حتى وصل سعر الفروج الحي 630 ل س الكيلو ووصل سعر الفروج الطازج بالجملة/900/ل.س وذلك السبب ضعف القوة الشرائية.

ونوه أنه يباع فخد الوردة 1100 ل.س جملة ووصل سعر الشرحات1550ل س جملة وليس من حظ المربي هبوط أكثر من هذه الأسعار وعلما أن ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع الكهرباء تؤثر عل عملية البيع المفرق للمستهلك رغم نشاط بيعها للمطاعم .

وبالنسبة للحوم الحمراء لفت دوريش، أن ضعف القوة الشرائية وصلت إلى 50%  حيث تراوح سعر اللحوم المقشورة /6000-5509/ل س كغ رغم هبوط سعر الخروف الحي الى1300ل.س وترجع الذبيحة كغ/2300/ل س بينما كانت/2600/ل.س والبيع على المزاج وخاصة في الأسواق.

b2b

اقرأ أيضا

sensyria - ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

بعد رفع أسعارها مجدداً…اللحوم باتت حلماً صعب المنال

سينسيريا ـ خاص: بطبيعة الحال، لم تعد ضمن اهتمام المستهلك، اللهم إلا بضع غرامات يقضي ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص