الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / الليرة و العملات / المركزي يستبدل أموال مشوهة بجديدة لـ 81 مواطناً

المركزي يستبدل أموال مشوهة بجديدة لـ 81 مواطناً

خاص – سينسيريا: 

قام مصرف المركزي باستبدال الأموال المشوهة خلال العام الجاري وحتى 18/7/2016 لـ 81 مواطناً تقدموا بطلبات استبدال بناء على ضبوط أصولية بالحوادث التي أدت إلى تشوه الأموال التي كانت في حوزتهم وبموجب القرارات تم تسديد المبالغ المقترحة من المركزي لقاء الأموال المشوهة.

 وبينت القرارات الصادرة عن مصرف سورية المركزي أن قيمة الأموال المستبدلة من المصرف المركزي وفروعه في المحافظات منذ بداية العام الجاري سجلت 7 ملايين و115 ألفاً و500 ليرة من إجمالي الأموال التي تعرضت لتشوهات والبالغة قيمتها 12 ملايين و453 ألفاً و300 ليرة.

وبينت محاضر اللجنة المكلفة بدراسة الأوراق النقدية المشوهة أسباب التشوه، إلى أسباب متنوعة من حرائق ناجمة عن ماس كهربائي وحرائق بسبب تسرب الغاز وحرائق سيارات وحرائق بسبب قذائف المجموعات الإرهابية المسلحة وحرائق بسبب التفجير، بالإضافة إلى المدافئ التي وقودها الحطب، من أسباب التشوه سوء التخزين والرطوبة وتسرب المياه إلى الأماكن المخزنة فيها، إضافة إلى تشوهات نتيجة القوارض والصدأ. يشار إلى أن مصرف سورية المركزي يقوم باستبدال الأموال المشوهة لمن تقدم بطلب من المواطنين الذين قاموا بتخزين أموالهم في أماكن عرضتها للتلف والتشوه، أو تعرضت لحوادث أخرى غير متوقعة.

اقرأ أيضا

669ر36 مليون ليرة تداولات سوق دمشق والمؤشر ينخفض 50ر8 نقاط

أغلقت جلسة تداولات سوق دمشق للأوراق المالية على حجم تداول قدره 72701 سهم موزعة على ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص