الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / إعادة إعمار / تجار دمشق يرفعون الصوت بحضرة وزير الاقتصاد: تحرير سعر القطع.. ميالة: سأجعل الاستيراد الكترونياً
ensyria - لقاء ميالة مع التجار

تجار دمشق يرفعون الصوت بحضرة وزير الاقتصاد: تحرير سعر القطع.. ميالة: سأجعل الاستيراد الكترونياً

دمشق – سينسيريا:

في لقاء بدا حامي الوطيس بين تجار دمشق ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور أديب ميالة، عقد يوم الخميس المنصرم، كان سعر الصرف وتبسيط إجراءات منح إجازات الاستيراد وعدم تركزها بأيدي القلة محور النقاش الذي استمر لوقت ليس بالقصير، فالتجار وجدوا في هذا اللقاء منفذاً لتحقيق بعض من مطالبهم لطالما ربطتهم علاقة وطيدة مع الدكتور ميالة عندما كان حاكماً للمركزي.

من جهته ابدى رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع  أمله بأن يقوم وزير الاقتصاد بتطوير عمل الاقتصاد وحل رباط إجازات الاستيراد قليلاً وتوزيعها بالشكل العادل وعدم احتكارها على البعض كما طلب إعادة النظر بالقرار 703 وتعديل القوائم (أ- ب ) وأكد على ضرورة الاعتناء بالثروة الحيوانية وإعادة النظر باسلوب منح الاجازات ودراسته جيداً .

من جانبه أمين سر الغرفة محمد حمشو تطرق للعلاقة بين اتحاد غرف التجارة والوزارة المبنية على القانون منذ الخمسينيات طالباً إعادة هيكلته فالاتحاد مسؤول عن الاستثمار والمعارض الخارجية والعلاقات مع المنظمات وغرف التجارة الدولية لذلك يجب إعادة تنشيط هذه العلاقات .

وأشار حمشو إلى موضوع التهريب الذي ساهم بشكل كبير بانتعاش السوق اللبنانية فالبضائع المهربة تدخل عن طريق لبنان وهذا حول المهرب اللبناني لتاجر والتاجر السوري لمهرب لذلك طلب الحصول على تسهيلات للإجازات لأنه كلما اشتدت القوانين ازداد التهريب فيرجى إعادة فتح الاجازات كالسابق ولكن بضوابط محددة ومدروسة .

وطرح الأعضاء بعض النقاط المهمة منها، إعادة النظر بالرسوم الجمركية وآلية منح اجازات الاستيراد وطرق توزيعها، والمطالبة بعدم التفريق بين تاجر أو صناعي، وأن تكون أفضلية الاستيراد للمواد الأولية، و العمل بالاتفاقية التي وقعت بين روسيا وسورية، بالإضافة إلى أقتراح تشديد الرقابة على منافذ التهريب، و إعادة البحث بالأسعار الاسترشادية سواء بالاستيراد أو التصدير، واقتراح تحرير سعر القطع الأجنبي ليعود لطبيعته، و اخراج حاويات البضائع الموجودة في الجمارك والتي استوردت قبل صدور القرار 703، و العمل على زيادة الانتاج الوطني والتشجيع على الاستثمار .

من جانبه أكد وزير الاقتصاد على الاتفاق التام مع الاتحاد وغرفة التجارة وعبر عن استعداده لتطبيق أي مقترح  من قبلهم , التهريب والفساد يزداد كل ما اشتدت القوانين والقرارات وسيتم مكافحته بشتى الطرق وبالتعاون بين الجهات المعنية والغرفة .

وبالنسبة لحجز البضائع يجب أن لا يكرر وسيكون هناك اسلوب لمنح الاجازات حيث ستمنح الكترونياً فالطلبات سيؤتمت ويتم اخفاء اسم التاجر والرقم الضريبي وكل ما يعرّف عن شخصية عن المقدم للإجازة وستمنح الاجازات على أساس المادة وبوجود لجنة مشتركة بين الجاهت المعنية وممثل عن الاتحاد والغرفة , طلب عمل مذكرة بأي مقترح أو طلب للغرفة.

وصرح الوزير على أن بابه الخاص مفتوح لأي مواطن كان و العمل على ايجاد علاج  للمشاكل التي يعاني منها المواطنين وجدد على استعداده التام لتطبيق والعمل بأي مقترح تقدمه الغرفة .

اقرأ أيضا

560-1

يازجي: 2017 سيكون عاما للاستثمار السياحي

بين وزير السياحة بشر يازجي أن مجموعة دعم الريف تعمل لإعداد المقترحات اللازمة لتنمية الري ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص