الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / أسرة و شباب / السوريون يأكلون الفروج المهرب بعد تحليق المحلي..!!
sensyria - فروج مهرب

السوريون يأكلون الفروج المهرب بعد تحليق المحلي..!!

دمشق – سينسيريا:

استمرت أسعار الفروج بالتحليق، ورغم كل الصرخات التي أطلقها المربون عن أن السبب في ذلك هو ارتفاع أسعار الأعلاف الناتج عن احتكارها إلا أن هذه الصيحات والصرخات لم تلقى اهتماما حكوميا إلى الآن، ولا تزال الأسعار ترتفع حتى سجلت أرقاما لم تسجلها في تاريخ سوق الدواجن السورية حتى الآن.

عضو “جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها” “محمد بسام دوريش” لفت أن أسعار الفروج تعتبر مزاجية فهي غير مراقبة وإلى هذه اللحظة لم تصدر تسعيرة حكومية للفروج، وهذا ما دفع لارتفاع أسعارها أكثر وخاصة خلال فترة العيد الماضي، مشيرا إلى أن الفروج المجمد لا يزال إلى هذه اللحظة يغطي حاجة الأسواق وتصل حاجة دمشق وريفها من الفروج يوميا لأكثر من 40 طنا من الفروج، لافتا إلى أن جمعية حماية المستهلك نبهت من ذلك منذ نحو 6 أشهر وأشارت إلى أن الفروج المجمد سيؤثر على المربي والاقتصاد ويجب مكافحته، ولكن إلى الآن لم يحدث ذلك، واليوم ندفع الثمن.

وعن كون أن مديرية التجارة الداخلية في دمشق تصدير نشرات لأسعار الفروج، أشار إلى أن هذه الاسعار لا تتناسب مع الفروج الطازج لأنه أصبحت نسبة تواجده في الأسواق 10%  فقط، مقابل 90% من الفروج المتواجد في أسواقنا حاليا يأتي عن طريق التهريب.

ولفت إلى أن هناك العديد من الصعوبات تعترض عمل المربين أولها قضية الأعلاف، لافتا إلى أهمية تأمين الأعلاف بالسعر المعقول، ومكافحة الفروج المهرب ولو قل بالأسواق ﻻن مدة إنتاج الفروج 40 يوم، وبهذا الأمر نحافظ على المربي ونحافظ على الاقتصاد مع وجود مادة سليمة للمستهلك.

يشار إلى أن سعر كيلو شرحات الفروج سجل رقما قياسيا حيث بلغ 3100 ليرة، في حين بلغ سعر الفروج المذبوح والمنظف، 1400 ليرة، وبلغ سعر كيلو الجوانح 1500 ليرة، وكيلو الدبوس 1900 ليرة، وكيلو سودة الدجاج نحو 1550 ليرة، في حين بلغ سعر الكستا نحو 1950 ليرة.

المصدر: b2b-sy

اقرأ أيضا

cheese

صفائح الأجبان صدئة و الوزن حسب المزاج

سينسيريا ـ خاص: بين عضو جمعية حماية المستهلك محمد بسام درويش، أن الأسواق حاليا مليئة ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص